Mars, 2016

lun14marToute la journéeجامعة سيدي محمد بن عبد الله تتألق في سماء الدوحة(Toute la journée: Lundi) Thématique:Exploit Universitaire

Résumé de l'évènement

نظم «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات» يوم الاثنين 14 مارس 2016حفل توزيع «الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية»، وذلك في ختام أعمال المؤتمر السنوي الخامس للعلوم الاجتماعية والإنسانية المنعقد في الدوحة على مدى ثلاثة أيام .وشارك في المؤتمر باحثون من 13 بلدا عربيا، هي المغرب ومصر والجزائر وقطر وسوريا والسودان وتونس وفلسطين ولبنان والسعودية والكويت والعراق وموريتانيا. وقد بلغ عدد الجوائز الموزعة في هذه الدورة ثمانية، حصد المغرب منها ثلاثة جوائز، اثنان منها عادتا لباحثَين من جامعة سيدي محمد بن عبد الله. بحيث أحرز الباحث إدريس مقبول على الجائزة الثانية على بحثه المعنون بـ «المدينة العربية الحديثة: قراءة سوسيو لسانية في أعراض مرض التمدن» وذلك في فئة «البحوث المتنافسة»، التي همت موضوع «المدينة العربية؛ تحديات التمدين في مجتمعات متحولة».

والأستاذ إدريس مقبول هو خريج جامعة سيدي محمد بن عبد الله. وحصل فيها على الدكتوراه في اللسانيات العامة واللسانيات العربية.

وفي فئة «الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية باللغة العربية» عادت الجائزة الثالثة للأستاذة ماجدة صواب عن بحثها المعنون بـ «إعادة هيكلة السكن غير القانوني بالمغرب:  حصيلة المقاربات»، والمنشور في العام 2013 في مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الصادرة عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

والأستاذة ماجدة صواب هي أستاذة باحثة في جامعة سيدي محمد بن عبد الله ورئيسة فريق بحث ينتمي لمختبر «الدينامية، المجال، التراث والتنمية المستدامة».

وقد جاءت هذه الحصيلة لتؤكد المنحى التصاعدي للنتائج المشرفة التي حققتها كفاءات جامعة سيدي محمد بن عبد الله على المستوى الوطني والعربي والدولي. وللتذكير فقد فاز الأستاذ محمد فاوبار من كلية الآداب سايس بإحدى جوائز هذه المنافسة في دورة السنة الماضية.

و«الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية»جائزة تنافسية أطلقها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات منذ سنة 2011،وتسعى إلى توفير منصة للباحثين العرب للوقوف على تطورات البحث واتجاهاته في العلوم الاجتماعية والإنسانية في العالم العربي.

كما تهدفإلى تشجيع الباحثين داخل الوطن العربي وخارجه على البحث العلمي في قضايا وإشكاليات تتناول صيرورة تطور المجتمعات العربية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية

Date-Horaire

Toute la journée (Lundi)

X